-->

آخر المواضيع

السبت، 14 نوفمبر 2015

بحث حول الانترنت

بحث حول الانترنت 


بحث حول الانترنت

-1 تعريف الانترنيت :

يمكن تعريف الإنترنت على أنّه شبكة اتّصالات عالمية يمكن من خلالها تبادل المعلومات والرّسائل تبعاً لوحدات متّفق عليها .جعلت شبكة الإنترنت العلم كلّه مثل قرية صغيرة حيث يمكن لأي شخص من أي مكان التّواصل مع الآخرين في أي مكان من خلال جهاز الحاسب الآلي. تاريخ الإنترنت: أنشىء مشروع الإنترنت عام 1983لمساعدة الجيش الأمريكي من خلال التّواصل عبر أجهزة الحاسب الآلي. لكن لم يتم هذا إلا بعد أن أطلق مشروع( ARPANET أربانت ) عام 1969م من قبل وزارة دفاع الولايات المتحدّة الأمريكة. ومن الأمور التي ساعدت فى انتشار ونمو شبكة الإنترنت هو ربط "المؤسّسة الوطنيّة للعلوم" "بجامعات الولايات المتحدة" حيث ساعدت الطلبة على تبادل الرّسائل الإلكترونيّة وتبادل المعلومات من خلال شبكة الإنترنت. ومن هنا توسّعت الشّبكة حينما ضمّت كل الجامعات والمؤسّسات وتطورّت حتّى أصبحت كما نحن عليه الآن.

2 - ايجابيات الانترنت :

1. سهولة الحصول على المعلومات بكل وقت وبكل مكان مما توفره لنا الشبكة من وفرة في المعلومات، الموسوعات والمراجع المختلفة وذات القيمة الكبيرة

2. تنمية الطالب عقليا وذهنيا وتهيئته لأسلوب التعلم الذاتي، من خلال خلق طالب باحث ومستكشف والوصول إلى المادة بطريقة مشوقة.

3.  الكثير من البرامج تساعد في سهولة المشاركة بين الأعضاء لتبادل الآراء والمواهب، الاتصال المجاني والمناقشات العلمية داخل غرف الدردشة.

4. معرفة المعلومة والوصول إليها بسرعة هائلة، الانترنت حول العالم إلى قرية الكترونية صغيرة عديمة الحدود ومفتوحة لجميع البشر. هذا الشيء يساعد في التعرف على ثقافات أخرى وتعلم لغات أجنبية والتي تساعد في إثراء الطالب علميا وثقافيا.

5.التعرف على أصدقاء جدد وتبادل الآراء فيما بينهم ومساعدة بعضهم البعض. والتعرف على حضارات الشعوب.

6.الانترنت يساعد في التسلية وقضاء أوقات الفراغ بأشياء مفيدة ومسلية مما يحويه من العاب وموسيقى والكتب التعليمية والترفيهية المختلفة.

7. البريد الالكتروني: لنقل الرسائل والملفات بسرعة كبيرة وبدون تكلفة في كل مكان وبأي وقت واخذ الرد خلال ثوان معودات.

8. التجارة الالكترونية: الشبكة ساعدت على التعرف على سلع كثيرة وذات مواصفات مختلفة وأسعار مقبولة وهذا بسب التنافس وكشف المنتوجات بطريقة الكترونية وطلب المنتج عن طريق الانترنت.

9.المناقشة الفعالة والبناءة لمواضيع مختلفة من شأنها رفع مكانة الثقافة والعلم وهذا من خلال استعمال غرف الدردشة والمدونات " blog " أو صفحات الويب web"".

10. المجلات الالكترونية المجانية والتي تحوي على الكثير من الأبحاث العلمية تساعد في كتابة الأبحاث والمقالات العديدة وهذا لرفع الثقافة والعلم.

11.البحث السريع والوصول إلى النتائج بسرعة كبيرة، محركات البحث تساعدنا في الوصول لأمور كانت في السابق شبه مستحيلة.

12. التعلم الأكاديمي: الكثير من المؤسسات التعليمية والأكاديمية تتبع أسلوب التعلم عن بعد، كما يمكن الحصول على ألقاب جامعية كاللقب الثاني والثالث بهذه الطريقة مما يوفر علينا الوقت والمال.

سلبيّات الإنترنت :

1.انتشار المواقع السيئة المخلة بالآداب والأخلاق المتبعة، والمواقع التي تشجع على العنف والعنصرية هذه المواقع تؤدي إلى ترك كل القيم والسير وراء الرذيلة والانجرار وراء أصحاب السوء. وتقليد هذه المواقع "كعبدة الشيطان".

2.انتشار الفيروسات وبرامج التجسس التي تؤدي إلى تعطيل نظم المعومات وتشويش العمل وبالتالي لخسارة مالية.

3.الإدمان والذي يعطل الكثير من الأنشطة اليومية، العلمية والاجتماعية. وبالتالي إلى الاكتئاب.

4.الاستغلال والتهديد والابتزاز بكل أنواعه، بسب سهولة الوصول إلى المعلومات وتتبع خطوات المبحر الكثيرون يقومون بمثل هذه الأعمال للوصول إلى أهداف سيئة وبالتالي إلى الإيقاع بالضحية ومن شدة الخوف يتم الانصياع. كما كثر استغلال الأطفال وإغواؤهم من قبل مرضى الجنس والذين يدخلون إلى مواقع الأطفال بأسماء مستعارة لاصطياد أطفال في الموقع.

5.غرف الدردشة تستعمل لأشياء سلبية كالدعوة للانتحار و/ أو الانتحار الجماعي. أو القتل.

6.استعمال الأسماء المستعارة والتخفي بألقاب مختلفة وتقمص شخصيات أخرى تؤدى إلى الوصول لأمور  وعواقب لا تحمد وغير مقبولة.

7.استعمال بطاقات الاعتماد من قبل الأطفال بطريقة تلقائية وغير مدروسة يؤدي إلى دمار العائلة. وخصوصا عند الدخول إلى مواقع القمار.

8. انحلال الروابط الاجتماعية بسبب الدخول لغرف الدردشة وتفضيل العيش في العالم الافتراضي والخيالي بدل العالم الواقعي وهذا يؤدي إلى تشويشات في الذهن وبالتالي إلى صعوبة التأقلم والرجوع إلى الحياة العادية وهنا بداية إلغاء إنسانية الإنسان.

9.التشهير بأشخاص أو جماعات أو فئات مختلفة من اجل تشويه وتدمير السمعة والطعن بشرف الآخرين.

10. النسخ بكل أنواعه، نسخ الوظائف التعليمية من دون التعمق والبحث الجيد، هذا الشيء يؤدي إلى انعدام الإبداع. فنسخ الموسيقى والأفلام يسبب في دمار شركات وأشخاص مهنتهم الرئيسية هي الفن وهذا بسبب انتهاك حقوق الملكية؟

11. من الناحية الصحية، الاستعمال المتواصل للحاسوب يؤدي إلى تعب في العيون، الأعصاب، المفاصل والعمود الفقري بالإضافة إلى زيادة في الوزن والضربات الدماغية.

12. تركيب صور بطريقة غير أخلاقية لفتيات أو أشخاص ونشرها عبر البريد الالكتروني والمواقع المختلفة للتشهير وتشويه السمعة والمس بالشرف.

طرق الاستعمال الايجابي للانترنت :

 ـ ركِّز على الأشياء التي تعلّم التفكير، وتنمية مهارات الاستطلاع والتعلّم الذاتي.
ـ تعلّم مشاريع وآفاق وبرمجة الحاسب الآلي كتوحيد النص والصوت والصورة والرسوم البيانية.
 ـ وسِّع مجالات معرفتك بجولاتك الالكترونية في حقول المعرفة المختلفة، وصب اهتمامك على ميلك أو اختصاصك أو ما ترغب بزيادة المعرفة بشأنه .. فالانترنيت أكبر مكتبة في العالم. وأوسع ورشة فيه أيضاً.
 ـ اغتنم خدمات الانترنيت سواء في البريد الالكتروني أو منتديات الحوار ومجموعات النقاش الالكترونية في الحوار وتبادل الآراء حول قضايانا الاسلامية والتي تهمّ الشباب تحديداً.
 ـ إنّ لذّة البحث عن الحقيقة لا يعدلها إلاّ لذّة العثور عليها، استكمل دراساتك من خلال الجامعة الالكترونية، أو عبر البحوث التي يوفر لك الانترنيت جميع مستلزماتها.
 ـ نمّ مهاراتك الفنية والعلمية والحرفية واللغوية. مما تتيحه لك خدمات الشبكة المعلوماتية في ذلك وفي غيره.
 ـ استخدم اللغة العربية ما أمكنك ذلك خاصة من خلال المواقع الالكترونية العربية وحتى في برامج المحادثة، حفاظاً على سلامة لغتك واحتراماً لها ولقدرتها في التعبير عن مكنونات فكرك ونفسك.
 ـ قاوم الإغراء بالذهاب إلى أماكن معينة كـ (المواقع الإباحية) واحذر الرسائل التي تريد أن توقعك بفخها .. ليكن مفتاح التحكّم والسيطرة بيدك، فالشيطان اليوم يوظّف الانترنيت أيضاً كوسيلة حديثة للإيقاع بالشبان والفتيات، وإذا انزلقت بخطوة، فستتبعها خطوات انزلاق اُخرى .. فاغلق الباب من البداية وإلاّ سرقك الشيطان.

خلاصة :

 يختلف الحاسوب عن عقل الإنسان في ناحيتين اثنتين؛ الأولى: أن الحاسوب ليس لديه القدرة على الإبداع التي وضعه الخالق جلّ وعلا في الانسان، والثانية: أنّ الحاسوب ليس لديه القدرة على الإحساس بالفروق المعنويّة؛ كالخير والشّر، أو بين الجمال والقبح. لذلك يتبيّن لنا بأنّ الحاسوب ليس أذكى من البشر؛ لأنّهم هم الذين أوجدوه واخترعوه، ولكنّه أداة تساعدهم على اختلاف الحياة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق